مجتمع

ليلة أمطار وسيول حاصرت اللبنانيين

غرق اللبنانيون في شبر ماء، نتيجة الإهمال وغياب النظافة التي يتحمّل مسؤوليتها الجهات المختصة كما المواطنون الذين يتسببون بانسداد القنوات الصحية نتيجة رمي الأوساخ.

ومع الأمطار الغزيرة، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي الليلة بفيديوهات وصور تظهر غرق الطرقات والاوتوسترادات بمياه الامطار والسيول وما أسفر عنها من تجمع لبرك المياه، ما أدى إلى زحمة سير خانقة.

وانتشرت فيديوهات تظهر تجمّع برك للمياه على اوتوستراد جبيل – عمشيت، وكذلك على اتوستراد نهر ابراهيم عند مفترق قرطبا، ما أدى إلى توقف السير.

في السياق، أفيد أن المياه غمرت طريق الحازمية المكلّس وارتفع منسوب المياه إلى حوالي المتر ما تسبب بزحمة سير خانقة.

وعلى اوتوستراد نهر الموت وصولاً إلى اوتوستراد جلّ الديب تشكّلت مستنقعات للمياه في نقاط عديدة، الأمر الذي الى زحمة سير.

وناشد أهالي أنطلياس وضبية المعنيين للتدخل، بعدما طافت المجارير، إثر انسداد بواليع المياه، وانقطعت الطريق نتيجة تجمع برك من الأمطار ممزوجة بالمجارير.

وعلى طريق جونية البحرية، غرقت السيارات في عمق متر من المياه، وحوصرت السيارات وسط الطريق، وتعطل بعضها بعد تسرُّب المياه إلى داخلها، ما أدى إلى زحمة سير.

وأفادت غرفة التحكم المروري عن قطع السير محلة نفق البربير بالاتجاهين بسبب تجمع للمياه وتحويل السير على الطرقات المجاورة.

وفي هذا السياق، طلب الدفاع المدني من السائقين “توخي الحذر الشديد أثناء سلوك طريق مفترق عرمون بإتجاه الشويفات ذهابا وإيابا، حيث ترسبت بقع من الزيوت، وذلك تفاديا لخطر الانزلاق”.

وتعليقاً على ما تشهده طرقات لبنان جراء الامطار، أشارت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في بيان إلى أن “على رغم التحذيرات التي أطلقتها المصلحة بدءاً من شهر آب، إلى كل الجهات المسؤولة للقيام بتنظيف مجاري المياه والقنوات والانهر، وكذلك إلى المواطنين لعدم رمي النفايات فيها، فها هي أول أمطار اليوم تتسبب بالسيول والبرك والأضرار من جراء السيول” .

فيما لفت وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميه إلى أن “فرق متعهدي الوزارة ما زالت تعمل وستبقى على جهوزيتها طوال الليل وفي كل أيام المنخفض، كما وأنها ستبقى مستعدة للتنسيق وفي أي توقيت كان وعلى مدار اليوم، مع كل الجهات المعنية الأخرى تفاديا للفيضانات”.

كما نشرت صفحة الدفاع المدني عبر “تويتر” عدداً من عمليات إنقاذ لمواطنين احتجزوا داخل سياراتهم بسبب السيول.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى